فنون

أخبار عاجلة

ندوة صحفية حول مهرجان أكبار "القافلة" ببوجدور



بوجدور / أسامة باخي

استعدادا لتنظيم فعاليات النسخة الخامسة لمهرجان أكبار "القافلة" ببوجدور, تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وتخليدا للذكرى 38 للمسيرة الخضراء المضفرة. عقدت إدارة المهرجان اليوم الخميس 24 أكتوبر الجاري ندوة صحفية بالمركز الثقافي مع الصحافة المحلية ببوجدور والذي سينطلق إبتداءا من السبت 02 نونبر ويستمر إلى غاية 06 نونبر 2013 .

وقد أدار أشغال هذه الندوة الصحفية السيد محمد أوحميدو رئيس اللجان المشرفة على مهرجان أكبار في نسخته الخامسة رفقة السيد عبد الرحمان خاشي المكلف بالإعلام والتواصل بمهرجان أكبار وذلك بحضور السيد أحمد خيار أمين مال الجمعية الإقليمية للأعمال الاجتماعية ورؤساء المصالح الخارجية ( مندوب الثقافة.مندوب الفلاحة.مندوب التعاون الوطني.نائب نيابة الشباب والرياضة ) التي ستشرف على تنظيم مهرجان أكبار في نسخته الخامسة. وقد تم الإعلان عن البرنامج الكامل خلال الندوة في كلمة افتتاحية للسيد محمد أوحميدو منسق اللجان المشرفة على المهرجان حيث أبرز الخطوط العريضة للنسخة الخامسة للمهرجان أكبار بوجدور.
واستعرض هذا الأخير أهم الفقرات ( مشروع البرنامج ) والذي يتضمن ندوات ثقافية وعروض فنية ولوحات فلكلورية محلية ووطنية ومعارض للصناعة التقليدية وسباق الهجل والماراثون ومدينة الأطفال وحملات طبية لفائدة ساكنة الإقليم وسهرات موسيقية بمشاركة فنانين وازنين. كما يشمل البرنامج على عروض خاصة بالتراث المحلي .
فيما تحدث أحمد خيار عن الأهمية الكبرى التي يجب على الفاعلين بإقليم التحدي والمنظمين لهذا المهرجان الذي اعتبره مرآة مدينة بوجدور التي يجب أن يحظى بها . وفرصة للتعريف بتراث المدينة والمنطقة ككل وفنها وثقافتها التي تزخر بها .
كما ستعرف هذه النسخة مشاركة العديد من المجموعات الوطنية والعالمية والعديد من الفنانين الحسانيين والأمازيغيين والشعبيين المرموقين, وفرق محلية للموسيقى في إطار تشجيع الطاقات المحلية .
وفي ختام هذه الندوة فتح باب المناقشة حيث أغنى وسائل الإعلام المحلية أشغالها بمجموعة من المداخلات والتساؤلات التي زادت من تعميق الفهم وتوضيح الغامض في برنامج المهرجان وكل ما يتعلق بموضوع الندوة التي استحسانها الجميع .