فنون

أخبار عاجلة

مونديال الأندية في ضيافة اثنين من استادات كأس العالم قطر 2022 الشهر المقبل

 



كازا بوست : 

يترقب عشّاق كرة القدم في العالم منافسات بطولة كأس العالم للأندية FIFA قطر 2020™ التي تستضيفها الدوحة من 4-11 فبراير المقبل، في اثنين من استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™.

وتقدم البطولة، التي تستضيفها قطر للمرة الثانية على التوالي، فرصة مثالية لاختبار جاهزية اثنين من الاستادات المونديالية في حدث عالميّ، وهما استاد المدينة التعليمية، واستاد أحمد بن علي الذي جرى تدشينه في 18 ديسمبر الماضي، خلال استضافته نهائي النسخة الثامنة والأربعين من كأس الأمير.

وتخوض الأندية المتوّجة بدوري الأبطال في خمسة من الاتحادات القارية الستة، إلى جانب نادي الدحيل، ممثل البلد المضيف، سبع مباريات لحسم الفائز بلقب النسخة السابعة عشر من بطولة كأس العالم للأندية 2020 التي تأجلت عن موعدها في ديسمبر الماضي بسبب التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

وإلى جانب ممثل الدولة المستضيفة؛ تأهل للمشاركة في البطولة كل من النادي الأهلي المصري، بطل أفريقيا، وبايرن ميونخ الألماني (أبطال أوروبا)، وأولسان هيونداي، بطل آسيا، وتيجريس أونال، بطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي – كونكاكاف، فيما يحدد بطل أمريكا الجنوبية خلال نهائي ليبرتادوريس في 30 يناير الجاري. وكان أوكلاند سيتي، ممثل أوقيانوسيا قد أعلن عدم مشاركته في البطولة بسبب قيود السفر المفروضة في نيوزيلندا والمتعلقة بجائحة كوفيد-19.

وإلى جانب اختبار الجاهزية التشغيلية لكل من استاد أحمد بن علي واستاد المدينة التعليمية، وتعزيز خبرات فرق العمل قبل المونديال؛ ستسلط البطولة الضوء على العديد من المزايا من بينها تقارب المسافات بين الاستادات وأماكن الإقامة والمقاصد السياحية المختلفة في الدولة، فضلاً عن سهولة الوصول إلى الاستادين عبر مترو الدوحة، إذ يقع كل منهما على مسافة قريبة سيراً على الأقدام من إحدى محطات مترو الدوحة، ما من شأنه الإسهام في تقديم تجربة مريحة للاعبين والجماهير ومنحهم فكرة عامة عن الأجواء التي تنتظرهم في مونديال قطر 2022.

وفيما يلي لمحة عامة عن كل من استاد أحمد بن علي واستاد المدينة التعليمية اللذين سيشهدان مباريات بطولة كأس العالم للأندية FIFA قطر 2020™.

استاد أحمد بن علي

يُعد استاد أحمد بن علي رابع استادات مونديال قطر 2022 التي يُعلن عن جاهزيتها. ويشهد الاستاد الجديد ثلاث مباريات خلال كأس العالم للأندية، تبدأ بأولى مباريات البطولة يوم 4 فبراير وتجمع بين أولسان هيونداي الكوري، بطل آسيا، وتيجريس أونال المكسيكي، بطل أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي – كونكاكاف، ثم مباراة تحديد الفائز بالمركز الخامس في 7 فبراير، قبل استضافة المباراة الثانية في نصف نهائي البطولة يوم 8 فبراير بين العملاق الأوروبي بايرن ميونخ، والفائز من مباراة الدحيل والأهلي.

تبلغ السعة الجماهيرية لاستاد أحمد بن علي 40 ألف مقعد، ويقع على بعد 22 كم من وسط الدوحة، حيث يمكن الوصول إليه بسهولة بالسيارات أو بالمواصلات العامة. وعلى مسافة أمتار قليلة من الاستاد، تقع محطة الرفاع، إحدى محطات الخط الأخضر لمترو الدوحة. كما يوجد الاستاد بجوار مول قطر، ويحيط به العديد من المرافق المجتمعية مثل ملاعب كرة القدم التي تستخدمها بانتظام فرق تلعب في منافسات دوري قطر المجتمعي لكرة القدم.

ومن المقرر أن يستضيف الاستاد سبع مباريات من مرحلة المجموعات حتى دور الستة عشر في مونديال قطر 2022. وبعد انتهاء البطولة، سيصبح الاستاد المقر الجديد لنادي الريان، أحد أكثر الأندية جماهيرية في قطر.

استاد المدينة التعليمية

استاد المدينة التعليمية هو ثالث استادات مونديال 2022، بعد إعلان اللجنة العليا عن جاهزيته في يونيو الماضي. واستضاف الاستاد العديد من المباريات في دوري أبطال آسيا 2020.

وسيشهد الاستاد، الذي تبلغ سعته الجماهيرية 40 ألف مشجع، أربع مباريات في ثلاثة من أيام منافسات كأس العالم للأندية، تبدـأ بالمباراة الثانية في الدور الثاني من البطولة يوم 4 فبراير بين الدحيل والأهلي، ثم المباراة الأولى في نصف نهائي البطولة يوم 7 فبراير والتي تجمع بين بطل كأس ليبرتادوريس لأندية أمريكا الجنوبية والفريق الفائز في مباراة أولسان هيونداي وتيجريس أونال، وذلك قبل أن يستضيف الاستاد آخر مباراتين في البطولة يوم 11 فبراير، وهما مباراة تحديد الفائز بالمركز الثالث، ثم المباراة النهائية وتتويج بطل نسخة 2020 من مونديال الأندية.  

يقع الاستاد في المدينة التعليمية على بعد 13 كم من وسط الدوحة ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق الخط الأخضر في مترو الدوحة، وذلك عبر محطة المدينة التعليمية التي تقع على مسافة أمتار قليلة من الاستاد.

ومن المقرر أن يستضيف الاستاد ثماني مباريات وصولاً إلى دور الثمانية خلال مونديال قطر 2022. ويعد استاد المدينة التعليمية أول استاد حصل على تصنيف الاستدامة من فئة خمس نجوم من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس". ومن المؤكد أن الاستاد المعروف باسم "جوهرة الصحراء" سيبهر جماهير كرة القدم في المدرجات وخلف الشاشات حول العالم خلال منافسات البطولة الشهر المقبل.